top of page

مادة امتحان الدين (سؤال وجواب)

التسامح في الاسلام : 1.وضح مفهوم التسامح :- التسامح يعني العفو عند المقدرة , وعدم الاساءة بالاساءة , والترفع عن الصغائر , والسمو بالنفس البشرية الى مرتبة اخلاقية عالية .

2. ما ثمرات التسامح على الفرد في الدنيا والاخرة ؟ في الدنيا :- يعود عليه بالطمأنينة والهدوء وقبول الاخرين , وانتهاء المشاكل والغدر والعنف وتسود المحبة والتعايش واحترام اراء الاخرين . في الاخرة :- يحصل على محبة الله تعالى ورحمته ورضاه ويدخله جنانه .

3.وضح معنى العبارة (المسلم كالشجر يرميه الناس بالحجر فيعطيهم الثمر ):- الشجر لا يحمل الا الثمر مهما قسونا عليه ورميناه بالحجر فلن يرميك الا بالثمر لانه لا يملك غيره وهكذا المسلم لا يملك الا رد الاساءة بالاحسان وهكذا هو خلق المسلم الذي لا يملك غير التسامح.

4.اذكر بعض مظاهر التسامح مع غير المسلمين التي حث عليها الاسلام :- 1.النهي عن مقاتلتهم 5.الاكل من ذبائحهم 2.الامر بالاحسان اليهم 6. الزواج من نسائهم 3.البر في معاملتهم 7. يرفض الاسلام اكراههم بدخول الاسلام 4. مجادلتهم بالتي هي احسن 8. اعتبر من يؤذي احدهم ذنب كبير

5.ما الفائدة على المجتمع اذا ساد التسامح بين افراده؟ يخلق الالفة بين الافراد والمجتمع وتوطيد الروابط الاجتماعية والمودة بين الافراد وتسود الطمانينة والراحة النفسية والامن وكان ذالك كله سببا في انتشار الاسلام الذي دعا وعمل لنشر فضيلة التسامح في الاسلام .

الامانة :- 1.ما معنى الامانة؟ حفظ الحقوق واداء الواجبات التي يؤتمن عليها الانسان ورعايتها والقيام بحقها وهي ضد الخيانة.

2.اكتب من النصوص ما يدل على علو شان الامانة ! 1.قال تعالى :- ان الله يامركم ان تادوا الامانات الى اهلها . 2. والذين هم لاماناتهم وعهدهم راعون 3. اد الامانة الى من ائتمنك ولا تخن من خانك .

3.وضح ثلاثا من انواع الامانة , مستشهدا بالادلة :- 1. الامانة العظمى :- وهي امانة حقوق الله تعالى من التمسك بدينه والاخلاص بعبادته والالتزام باوامره واجتناب نواهيه وتبليغ دينه (انا عرضنا الامانة على السموات والارض والجبال فابين ان يحملنها واشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا ) 2.اتقان العمل امانة :- من عمل منكم عملا فليتقنه 3.الولد ورعايته امانة :- كلكم راع وكل مسؤول عن رعيته.

4.وضح اهمية الامانة في صلاح المجتمع :- انتشار الامن والاستقرار بين الناس وزيادة الثقة المتبادلة وحفظ الحقوق وازدهار الصناعة والتجارة.

العلم :- 1.لماذا اهتم الاسلام بالعلم وحض عليه ؟ لما للعلم من اهمية عظيمة وفوائد جليلة في حياة الفرد والمجتمع فهو الطريق الى معرفة الاخلاق وادراك قدرته وعظمته وهو الطريق الى تنمية العقول والارتفاع بالامم والنهضة بها .

2.اذكر اهم اهداف طلب العلم التي تتوافق مع الاخلاص لله تعالى ؟ اهم الاهداف :- اننا نطلب بنية ارضاء الله تعالى ولا نطلبه من اجب مصلحة دنيوية او مرتبة او اجر.

3.العلماء ورثة الانبياء :- في الحديث دلالة على مسؤولية العالم فهو في مقام النبي من حيث ايصال الكلمة وتبليغ الرسالة التي طالبهم بها الله تعالى وهي تبليغ الاسلام والدين وفي الحديث دلالة اتجاه حق العالم علينا من حيث التادب معهم وخفض الصوت في حضرتهم وعدم مجادلتهم او التحديق بهم .

4.انما يخشى الله من عباده العلماء :- نستنتج ان العلم الذي وهبه الله تعالى للعلماء جعلهم يعرفون الله حق المعرفة ويعرفون عظيم قدرته وشدة عقوبته للكافرين فكانوا (العلماء) اشد الناس خشية لله فلم يعصوه وذالك لما معهم من العلم.

5.اداب طالب العلم مع معلمه :- 1.توقير المعلم واجلاله 2.حسن الاستماع 3.حسن السؤال والحوار

6. اداب طالب العلم مع نفسه :- ان يحب لطلابه ما يحب لنفسه , ان يكره لطلابه ما يكره لنفسه وان يعاملهم بما يعامل به احب اولاده وان يراقب احوالهم واخلاقهم .

7.اداب العالم مع نفسه :- 1. اخلاص النية لله تعالى ودوام مراقبته في اقواله وافعاله 2.ان يطهر باطنه وظاهره من الاخلاق الرديئة 3.ان يعمل على نشر العلم وتعليمه للناس 4.ان يكون في ملبسه نظيفا متطيبا

السيرة النبوية : 1) عرف السيرة لغة واصطلاحا ثم عرف السيرة النبوية: السيرة لغة :تعني السنه والطريقة والحالة التي يكون عليها الانسان وغيره يقال فلان له سيرة حسنه ،قال تعالى (سنعيدها سيرته الاولى) السيرة اصطلاحا : قصة الحياة وتاريخها وكتبها تسمى : كتب السير السيرة النبوية: مجموع ما ورد لنا من وقائع حياة النبي صلى الله عليه وسلم وصفاته الخلقية والخلقية منذ ولادته حتى التحاقه بالرفيق الاعلى مضافا اليها غزواته وسراياه

2) ما هي اهمية السيرة النبوية : ا- عصر الرسول صلى الله عليه وسلم هو العصر الاول لتاريخ الامه الاسلامية ب-السيرة النبوية هي السبيل الى فهم شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم ج- الوصف الدقيق لحياة الرسول صلى الله عليه وسلم جعله مثلا اعلى وقدوة حسنه للإنسانية كلها مما يدعو المسلم للتمسك به فيحذو حذوه في جميع مجالات الحياة د- تسهم السيرة النبوية في تفسير القران وفهمه ه-يجد المسلم في السيرة النبوية مجموع مبادئ الاسلام واحكامه و- تقدم السيرة النبوية النموذج الحي والعملي للإسلام ي- جسد الرسول صلى الله عليه وسلم نموذج المربي والمعلم والداعيه ي ا- دراسة السيرة تمنح الفرصة للمسلم بالاطلاع على جيل الصحابة ودورهم في بناء الدولة الاسلامية ي ب – سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم سيرة كاملة وشاملة في كلياتها وجزيئاتها

3) ما هي علاقة السيرة بالقران الكريم ؟ تسهم السيرة النبوية في تفسير القران الكريم وفهمه وتذوق روحه ومقاصده.

4) ما هي خصائص السيرة النبوية؟ ا-صحة السيرة النبوية ودقتها

ب- الوضوح والشمول ج- القدوة

د- العملية.

5 ما هي مصادر السيرة النبوية : ا- القران الكريم

ب- كتب الحديث النبوي الشريف

ج- كتب التاريخ

د- كتب الادب شعرا ونثرا 6) ماذا نستفيد من حادثة الراهب بحيرا وورقه من نوفل وسيف بن ذي يزن؟ المبشرات والاخبار تثبت صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم من خلال الكتب السماوية واهل الكتاب 7) عدد الدلائل التي تثبت نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ا- اتفاقه مع الرسل في الدعوة لوحدانية الله تعالى ب- بشارة الرسل عليهم السلام به ج- شهادة اهل الكتاب بصدقه 8) استخرج الصفات النبوية من حادثة ام معبد ~ظاهر الوضاءة ~ابلج الوجه ~حسن الخلق ~لم تعبه ثجله ~لم تزر به صعله ~ وسيم قسيم ~في عينيه دعج ~في اشفاره وطف ~في صوته صهل ~احور اكحل ~ ازج اقرن ~شديد سواد الشعر ~في عنقه سطع ~في لحيته كثافه ~ ربعه لا تشنؤه من طول

9) من هم أوائل من اسلموا في الفترة السرية ؟ ا- خديجه بنت خويلد

ب- علي بن ابي طالب

ج- زيد بن حارثه

د- ابو بكر بن ابي قحافه

ه- عثمان بن عفان

و- الزبير بن العوام

ي- عبدالرحمن بن عوف

ح- سعد بن ابي وقاص

10) ما الحكمة من طول الفترة السرية وقلة عدد من اسلم؟ الدعوة السرية هي مبنية على السرية والحذر حتى لا يكشف امر القلة المؤمنة وبالتالي يقضى عليهم . ان النبي اراد بناء جيل صلب قيادي مؤمن عقيدتة راسخة حتى يكون جاهزا للتحديات في المستقبل والتضحية

11) عدد اقسام الدعوة الجهرية ؟ ا- مرحلة الدعوة جهرا وباللسان فقط دون قتال واستمرت الى الهجرة ب- مرحلة الدعوة جهرا مع قتال المعتدين والبادئين بالقتال واستمرت هذه المرحلة الى عام صلح الحديبية ج- مرحلة الدعوة جهرا مع محاربة ككل من وقف في سبيل الدعوة او امتنع عن الدخول في الاسلام ~بعد فترة الدعوة والاعلام~ من المشركين او الملاحدة او الوثنيين

12) عدد خصائص الدعوة السرية ؟ ا- السرية في الدعوة ب- الانتقائية في الدعوة ج- الفردية في الدعوة د- الابتعاد عن الاصطدامات ه- طول المدة بالمقارنة مع المردود الدعوي و- اتسمت هذه المرحلة من الدعوة بالعموم ي- اعتمدت هذه المرحلة على التركيز على البناء العقدي والايماني للسابقين الاولين من المسلمين

13) عدد خصائص الدعوة الجهرية ؟ ا- التدرج في اعلان الدعوة

ب- التصدي للدعوة م قبل قريش

ج- كانت الدعوة داخلية وخارجية

د- استغل الرسول صلى الله عليه وسلم تجمعات الناس لإعلان دعوته ولا سيما مواسم الحج

ه- بدا رسول الله صلى الله عليه وسلم يعبد الله تعالى امام اعين الناس.

و- نالت الدعوة مزيدا من القبول

14) ما الفرق بين دراسة سيرة الرسول وسيرة غيره من البشر ؟ السيرة النبوية صالحة لكل زمان ومكان ولجميع نواحي الحياة والنبي معصوم عن الخطأ فمن سار على خطى النبي لم يخطئ ابدا .

العلامات:

١٬٠٢٦ مشاهدة

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page